اسباب تساقط الشعر- طرق علاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر- طرق علاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر- طرق علاج تساقط الشعر

ان تساقط الشعر يسبب القلق الشديد للأشخاص الذين يعاننون منه، ولكن فضلاً لأنواع طرق العلاج الجديدة يمكنهم التغلب على هذا القلق. نحن في مقالنا هذا سنقدم لكم اهم اسباب تساقط الشعر المفاجئ الى جانب أعراضه وافضل طرق علاجه.

هناك نسبة تساقط شعر طبيعي مشتركة بين جميع البشر، مثل تساقط الشعر المفاجئ عند الإستحمام أو عند التمشيط. فتساقط  50 الى 100 شعرة في اليوم الواحد يعتبر طبيعياً جداً ويعتبر تجديد الشعر الميت بالجديد الحي سبباً رئيسياً في هذا التساقط الطبيعي. اذا كان معدل تساقط الشعر عندكم اكثر من هذه النسبة الطبيعية التى ذكرناها؛ فإذاً انتم تعانون من اسباب تساقط الشعر الشديد الغير طبيعي ويجب عليكم علاجه. نحن في مقالنا هذا سنقدم لكم اهم اسباب تساقط الشعر وعلاجه الى جانب أعراضه .

Telogen effluvium-1   داء قشرة الرأس

effluvium يعتبر داء قشرة الرأس ناتجاً عن الحمل، بعض العمليات الجراحية، فقد الوزن الشديد المفاجئ والى جانب الإضطرابات النفسية الشديدة. نتيجة ذلك ستلاحظون فقد شعركم في مجموعاتٍ مكثفة خاصةً عند غسله او تمشيطه اوتصفيفه. قد يكون استعمال عقاقير المضادات الحيوية والمسكنات ايضاً سبب تساقط الشعر من الجذور . في طول هذه المدة تدخل قشرة الرأس في حالة استراحة وعدم النمو اكثر من حالة نمو الشعر.

الأعراض: تبدأ النساء بنحوٍ طبيعي بفقد شعورهن من فترة 6أسابيع الى 3 أشهر لاحقاً لحالات الإضطراب التى تصيبهن. ويمكن ان تصل ذروته بأن تتشكل لديهن فراغات في منطقة القشرة لخلف رؤوسهن خاليةً من الشعر.

 طرق العلاج: في بعض الحالت كالحمل أو العمليات الجراحية، يجب عليكم ان تصبروا وتتركوا لزمن التساقط حتى تنتهي. في حال انكم توصلتم الى ان من اسباب تساقط الشعر عند النساء هي استعمال عقاقيرٍ خاصة، فيجب عليكم استشارة الأخصائي لتقليل مقدار العقاقير المستعملة. أما إذا كان القلق والإضطراب سبباً للتساقط، فأفضل حل هو إجتناب القلق والإضطراب.

اسباب تساقط الشعر- طرق علاج تساقط الشعر

2- تساقط الشعر الوراثي، من اكثر اسباب تساقط الشعر شيوعاً

ان تساقط الشعر بشكلٍ وراثي هو من اكثر اسباب تساقط الشعر شيوعاً عند الأشخاص. ففي هذه الحالة، يحمل او ينقل الفرد الجينات من والديه.

الأعراض: يبدأ تساقط الشعر في اوائل العشرينات وفي حال وجود الحالة في الوالدين معاً، الشخص ايضاً سيعاني منها. قد يكون التساقط في بعض الأشخاص في مناطق متباعدة من الرأس وفي أشخاصٍ في منطقة واحدة من الرأس، فتختلف من شخصٍ الى شخص.

طرق العلاج: بإمكانكم ايقاف تساقط الشعر المفاجئ بشكلٍ مؤقت بإستعمال مادة الماينوكسيديل مرتين في اليوم. هناك ايضاً عقاقير مختلفة لايقاف تساقط الشعر عند الرجال او النساء. لكن النساء يجب ان يأخذن حذرهن من العوارض الجانبية إثر إستعمال هذه العقاقير. ان إستعمال الماينوكسيديل يعتبر من الممنوعات للنساء الحوامل والمرضعات. وتعتبر فاينسترايد من العقاقير الخاصة للرجال. تقوم اغلب العقاقير المتواجدة،  بعلاج التساقط الوراثي بواسطة تحكمها علي الهرمونات في الأشخاص. يعتبر الضعف الجنسي واحتمالات العقم عند الرجال من عوارض إستعمال هذه العقاقير. في يومنا هذا، اتجه اغلب الشباب الى زراعة الشعر كبديل الأمثل لجميع هذه العقاقير.تعتبر زراعة الشعر أفضل بديل بأقل العوارض وكَحَلٍ دائم عند عدم ايجاد الجدوى في الحلول الأخرى. للقيام بأفضل عمليات زراعة الشعر بأقل التكاليف، بإستطاعتكم الإعتماد علي افضل الأخصائيين في ايران.

3- قصور الغدة الدرقية

الأعراض: تسبب قصور الغدة الدرقية في ازدياد الوزن والسمنة، الإكتئاب، الإمساك، الإحساس بالتعب والقلة التركيز. ايضاً يكون السبب في خلل النمو للشعر، الأضافر والجلد. تشيع هذه الحالة في النساء بعد الخمسين من العمر.

الفرط بنشاط الغدة الدرقية يصيب الأفراد بالانخفاض الشديد في الوزن، العصبية، الضعف العضلاني،  الإسهال، رطوبة الزائدة في الجلد، عدم إنتظام نبض القلب وخلل الشكلي في العيون او تضخمها. بسبب ازدياد النشاط في عملية الايض عند الفرط في نشاط الغدة الدرقية،  فبالأغلب يصاب الفرد بتساقط الشعر الشديد.

 العلاج: في هذه الحالة يجب الرجوع الى الطبيب لوصف الادوية المناسبة بمقاديرٍ مناسبة.

Lupus-4 الذئبة ( القرح الجلدي)

عند الإصابة بالذئبة،  فان جهاز المناعة في الجسم تقوم بنفسها بتلف الأنسجة بشكلٍ مزمن. تعتبر الذئبة من اهم اسباب تساقط الشعر في يومنا هذا. يبلغ عدد المصابين بهذا الداء في العالم حوالى 1.5 مليون شخص والنساء يشكلن معظم هذه المصابين.اغلب النساء المصابات يكن في أعمار قبل سن اليأس من العمر.

الأعراض: يصاحب هذا الداء التعب المفرط، الصداع الشديد، الورم في المفاصل والجروح في الفم. اغلب المصابين سيظهر علي عظمة أنفُهُم النمش الفراشي ويُعلى عندهم الحساسية بضوء الشمس. تعتبر فقرالدم، الورم في اليدين والأرجل واطراف العين،  الحرارة المرتفعة والم الصدر من الاعراض الاخري لهذا الداء.في أغلب الاحيان سيفقد المصاب شعره بشكلٍ جدي. بما ان جميع اعراض هذا الداء يوجد في أغلب الأمراض؛ فلقد سُميت الذئبة بالمقلد الكبير.

 العلاج: اذا كنتم تعانون من عوارض الذئبة من تساقط الشعر، التعب الشديد والألم في العظام فعليكم بمراجعة أخصائي روماتِزم في الفور. سيصف لكم الطبيب عقاقير نيزون بالتأكيد. اذا اُصِبتُم ببُقَعٍ في قشرة الراس فراجعوا الطبيب لوصف المستحضر المناسب لكم.

5- فقر الدم

النساء اللواتي لديهن الدورة الشهرية المستعصية واللواتي لا يراعون استعمال الأغذية الغنية بالحديد في حميتهن،  غالباً تصبن بفقر الدم. عند الإصابة بفقرالدم،  ستنخفض نسبة الكريات الدم الحمراء في الجسم فتكون سبباً من اسباب تساقط الشعر عند النساء غالباً.

الأعراض: يسبب فقر الدم الضعف، التعب الشديد والبهتان في البشرة. ايضا قد يصاحب فقر الدم،  التساقط في الشعر، البرودة الشديدة في الأطراف، الصداع الشديد والخلل في التركيز.

العلاج: الاهتمام بإستعمال المواد الغذائية الغنية بالحديد في الحمية، كاللحم البقري، الخضروات والبقولات.  استخدام المواد السابقة متزامناً مع الفيتامين سي يزيد من جذب الحديد في الدم. يحتاج جسم المرأة يومياً الى 18 ملغم من الحديد قبل سن اليأس والى 8 ملغم بعد سن اليأس. لا تقوموا باستعمال مُكَمِلات الحديد بدون إستشارة الطبيب. لعلاج تساقط الشعر نوصيكم بإستعمال الحديد.

6- تكيس المبيض

هناك عدد كبير من النساء المصابات بتكيس المبايض.غالباً تبدأ الإصابة من السن الحادي عشر وتختل بذلك إفراز هرمون PCOS وفي بعض الحالات تسبب العقم عند المصابات.

الأعراض: الخلل في إفراز PCOS قد يؤدى الى تكثف الشعر والكلف في البشرة، الخلل في الدورة الشهرية و التكيس في المبايض. اذا لاحظتم التكثف في شعر سائر مناطق الجسم والعكس عند شعر الرأس، قد تكون لديكم التكيس في المبيض.

العلاج:  في الغالب اكثر الأعراض المرتبطة بهرمون PCOS قد تُعالَج بحبوب منع الحمل. تحتوي هذه العقاقير على مضادات قوية للاستروئيد التي تمنع افرازالتستستيرون. اذا كنتم من الذين لايستطيعون استعمال حبوب منع الحمل، فإن الأخصائي سيوصف لكم اسبيرونولاكتون الذي يُخَفِض افراز هرمونات الرجولة. ايضا التخفيض في الوزن له تأثير كبير في تخفيض إفراز هرمونات الرجولة.

7- سلامة قشرة الرأس

عدم سلامة قشرة الرأس وإصابته قد تؤدي الى الإلتهابات وتساقط الشعر. مشاكل قشرة الشعر تشمل الفطريات،الخلل في الإفرازات الدهنية،  سورياس والقشرة.

الأعراض: الإفرازات الدهنية الزائدة تؤدي الى تقشير القشرة وتراكم القشور الدهنية الصفراء علي الأكتاف وخلال الشعر على فروة الرأس. من اسباب ظهور القشرة يمكن ان نشير الى نوع من المُخَمِر بإسم (مالاسزيا)، الخلل في الهرمونات وتزايد الدهون في قشرة الرأس. سورياس ايضاً تؤدى الى تغييراتٍ في القشرة،  تضخم قشور الفروة والتي تؤدى الى جروحاتٍ.  الفطريات قد تنتقل الينا من الحيوانات والأفراد المصابين وتظهر بشكل بقعٍ حمراء على فروة الرأس.

العلاج: تُزال قشرة الرأس وتُعالج بإستخدام انواعٍ من الشامبوهات المتواجدة في الأسواق. الفطريات وسورياس يجب عند الإصابة بها إستشارة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة.

8- الصلع:

يعتبر الصلع نوع من الداء الذي يتضرِر ويُصاب فروة الرأس وبصيلات الشعر بواسطة جهاز المناعة في الجسم. هذه العارضة قد أصيب بها عدد كبير ومساوٍ تقريباً من الجنسين حول العالم لأسبابٍ غير معروفة. ولكن يرتبط الصلع في أغلب الحالات بالأمراض والإضطرابات النفسية.

الأعراض: يظهر الصلع بثلاثة أشكال في الجسم؛ غالبأ بشكلٍ دائري إما على الرأس،الحواجب او في الأرجل. تُسمى صلع الرأس بصلع توتاليس وتُسَمى الصلع في سائر النواحي بيونيورساليس. نُقِل عن بعض المصابين بالصلع، بأنهم قبل حدوث الصلع عندهم، أحسوا ببعض الحرق والإلتهاب في الموضع.

العلاج: في أغلب الحالات تُعالج الصلع بكورتيكواستيروئيدات، وايضاً إستعمال ماينوكسيديل له أثر كبير في علاج الصلع. لكن الأهم وثم الأهم ان نبتعد عن الإضطرابات النفسية.

عليكم بالقراءة: فائدة زراعة الشعر بطريقة FUE بدلاً من طريقة FUT

9- هل تعلمون ان الإهتمام الزائد بالشعر قد تكون من اسباب تساقط الشعر؟

من اهم الامور التي تسبب الايذاء للشعر و اهم اسباب تساقط الشعر المفاجئ هم: غسل الشعر الزائد بالشامبو، تصفيف الزائد، إستعمال الكيراتين،  صبغ الشعر و… فإن المواد الكيماوية والحرارة يقصف الشعر وتضعفه.

الأعراض:  الشعر المريض تتقصف وتنكسر بسهولة وعند تساقطه يمكن رؤية بصيلة الشعر بوضوح.

العلاج:  تجنبوا إستعمال السشوار والوسائل التي تُسَعِر وتزيد حرارة الشعر. ضعوا درجة السشوار على الهواء البارد واجتنبوا استعمال مكوى الشعر. حاولوا ان تُفَتِحوا لون الشعر، درجة او درجتين من لونه الطبيعي. اجتنبوا المواد الكيماوية في تصبيغ الشعر،فقد تؤذي الشعر كثيراً و تعد أحد اسباب تساقط الشعر .

 

زرع الذقن        الصفحه الرئيسيه             انستقرام الموقع

زرع الذقنزرع الذقنزراعة الشعر في مشهد

حقن البلازما للشعر

زرع الشعر ايران

جراحة الانف

اسباب تساقط الشعر- طرق علاج تساقط الشعر

ابالحسن
ابالحسن
Articles: 212

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟