عمليات التجميل ترهلات البطن

ما هي ترهلات البطن؟ وما هي أسبابها؟
ترهل البطن هو تهدل في شكل البطن وزيادة حجمه بصورة لا تتناسب مع باقي مقاييس الجسم، ترجع ترهلات البطن لعدة أسباب ترتكز على ثلاثة عوامل رئيسية أولها العادات الغذائية الخاطئة، مصحوبة بنقص ممارسة الرياضة، والالتزام بنمط حياة مريح، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية أو الجينية.

العادات الغذائية الخاطئة
تتمحور هذه العادات حول تناول الطعام بكميات زائدة عن حاجة الجسم، وتناول الطعام في أوقات غير مناسبة كتناول الوجبة الرئيسية في وقت متأخر، وعدم توزيع كميات الطعام بشكل جيد على مدار اليوم، بحيث يتم تناول الوجبة الرئيسية بكمية كبيرة للغاية، وتناول الوجبات الدسمة، بالإضافة إلى السكريات من مصادر غير صحية، أو عادة تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

تؤدي هذه العادات إلى تخزين الدهون في منطقة البطن بصورة أكبر من باقي أجزاء الجسم، وذلك نتيجة زيادة إفراز الجسم للأنسولين، كما تعمل على بقاء الطعام في المعدة لفترات طويلة مما يضغط على عضلات البطن ويجعلها ترتخي لفترات طويلة مسببة حالة ضعف عام لعضلات البطن.

تكمن المشكلة في هذه العادات بأنها لا تؤدي إلى ترهل البطن وإفساد شكلها فقط، وإنما ينتهي بها الأمر إلى التسبب في إصابة الشخص بأمراض مزمنة وخطيرة مثل مرض السكري، وأمراض انسداد الشرايين، وأمراض القلب، والجلطات، والسكتات الدماغية.

عدم ممارسة الرياضة بانتظام

تحتاج عضلات البطن إلى ممارسة الرياضة بانتظام لتحتفظ بقوتها، وتحافظ على شكل البطن متماسكًا وجميلًا. ولا يخفى على أحد أن التكاسل في ممارسة الرياضة يؤثر سلبًا على صحة الانسان على المدى الطويل، كما أن ممارسة الرياضة يعتبر أحد أهم العوامل للمحافظة على الحيوية، والنشاط، والرشاقة، والصحة، والشباب لأطول فترة ممكنة من عمر الإنسان.

قد تكون ممارسة الرياضة صعبة في حالة ترهل البطن بصورة كبيرة، ولكن يجب أن يعلم كل من يقدم على علاج ترهلات البطن أن العلاج ليس أبدي وغير دائم، ويجب أن يدرك الشخص أن العودة إلى نمط الحياة غير الصحي على صعيد الرياضة والغذاء بعد علاج ترهلات البطن، سيؤدي في النهاية إلى عودة البطن إلى حالته الأولى.

أسباب مرضية وجينية
قد تتسبب العمليات الجراحية في منطقة البطن إلى ضعف في عضلات البطن، فالحمل والولادة المتكررين يتسببان في ضعف عضلات البطن وترهلها لدى معظم النساء، وتعتبر الولادة القيصرية بشكل خاص أحد أهم أسباب ترهل البطن.

كما أن الإصابة بالسمنة تؤدي إلى ترهل عضلات البطن، وقد لا ينجح الشخص في استعادة شكل البطن المثالي المشدود حتى بعد نجاحه في فقدان مقدار كبير من الوزن الزائد، سواء من خلال اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة، أو من خلال عمليات المعدة، لأن المقدار المفقود من الوزن لا يكون متجانسًا.

فغالبًا ما تفقد الدهون من منطقة البطن بصورة أقل من باقي الجسم، نظرًا لعدم وجود عضلة قوية تمكنها من حرق الدهون المتراكمة، ولأن فقدان مقدار كبير من الوزن عادةً ما يخلف ترهلات الجلد في منطقة البطن أكثر من باقي مناطق الجسم، ويتسبب فقدان الوزن إذا حدث بسرعة وبصورة مفاجئة في ترهل البطن بصورة خاصة.

بناء على ذلك يعتبر بعض الأشخاص أكثر ميلاً لتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر، وأي خرق للنظام الغذائي والرياضي المتبع يؤدي إلى ترهل البطن لديهم، وتعرف هذه الحالة بالطبيعة الجينية الوراثية لهؤلاء الأشخاص.

ما هي عملية شد ترهلات البطن؟
عملية شد ترهلات البطن هي عملية جراحية، يتم فيها إزالة الدهون والجلد الزائدين من منطقة البطن، وتتم بغرض إكساب البطن مظهرًا أكثر تماسكًا وجمالًا، قد تتضمن هذه العملية إزالة الدهون الكبيرة فقط من منطقة البطن لتحسين شكله، أو قد تتبع بعملية نحت للجسم في منطقة الخصر أو البطن لتحديد شكل عضلات البطن وإبراز جمالها.

هناك طرق أخرى غير الجراحة لشد ترهلات البطن، لكن هذه الطرق غالبًا ما تنتهي مخيبة لآمال المرضى، لأنها غالبًا لا تتمكن من حل مشكلة ترهل الجلد، ولا تفيد في علاج علامات التمدد التي تصاحب ترهل البطن.

ما هي الأنواع المختلفة لعملية شد البطن المترهل؟

تختلف عملية شد ترهلات البطن باختلاف حالة المريض، وتتنوع إلى:

عملية شد البطن المترهل بالكامل
وتعتبر هذه العملية من العمليات الجراحية الكبيرة للغاية، حيث يتم فيها إحداث شق جراحي على خط العانة بداية من عظمة الفخذ وصولًا إلى عظمة الفخذ على الجانب الأخر، ويتم من خلال هذا الخط شد ترهلات الجلد والدهون.

عملية شد الترهلات الجزئية
عملية مشابهة للنوع الأول لكن الشق الجراحي يكون أصغر.

عملية شد الترهلات الموسعة
تحتاج هذه العملية إلى شق جراحي أكبر حتى من عملية شد البطن المترهل بالكامل، ويرجع هذا إلى أنها تتضمن مع عملية شد ترهلات البطن، عملية أخرى لشد الترهلات الجانبية للفخذين.

شد الترهلات الجانبية والعلوية
هي تقنية جديدة في عمليات شد الترهلات، يتم فيها شد عضلات البطن الأفقية والرأسية معًا، بخلاف معظم عمليات شد البطن المترهل الأخرى، والتي يتم فيها شد العضلات الرأسية فقط.

عملية شد الترهلات المصحوبة بعملية شفط الدهون
تستخدم فيها تقنيات شفط الدهون المختلفة مصحوبة بعملية شد البطن المترهل، بهدف تصغير الشق الجراحي المستخدم قدر الإمكان.

عملية شد الترهلات المحيطية
وتشمل عملية شد الترهلات وشفط الدهون في كل من البطن والأرداف والفخذين، وهذه العملية مناسبة أكثر للأشخاص الذين فقدوا مقدار كبير للغاية من الوزن، ويعانون من ترهل الجلد في منطقة الخصر والبطن والأرداف والفخذين.


بعض المشاهير الذين أجروا عملية شد ترهل البطن

في العالم العربي

الممثلة المصرية ليلى علوي.
الممثلة المصرية إلهام شاهين.
الممثلة المصرية سعاد نصر (والتي لاقت حتفها في إحدى عمليات شفط الدهون نتيجة لخطأ في التخدير).
الفنانة ديانا كرازون.
الفنان فارس كرم.
الفنان عمرو دياب.
المطربة إليسا.
الفنانة فيفي عبده.
الفنانة هدى حسين.
المطربة نانسي عجرم.

من مشاهير الأجانب

الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي.
الممثللة كايت جوسلين.
المطربة كورتني لوف.
الفنانة تارا ريد.
الفنانة ناديا سوليمان.
الفنانة ستار جونز.
الفنانة دوناتيلا فيرساتشي.
المطربة بريتني سبيرز.
المطربة شار جاكسون.
المنتجة والعارضة الراحلة انا نيكولاي سميث.
نيكي ميناج.
المغنية ماريا كاري.
الممثلة كارني ويلسون.
الممثلة باتريشيا هيتون.
الموسيقي تشاز بونو.
الممثلة والصحفية داينا ديفون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*