إصلاح قصر ومد البصر

إصلاح قصر ومد البصر

إصلاح قصر ومد البصر

Refractive surgery for myopia and hyperopia

أنواع عمليات إصلاح قصر ومد البصر

يُوجد الكثير من عمليات إصلاح قصر ومد البصر، منها:

الليزر السطحي : تُستعمل هذه التقنية في علاج قصر البصر الطفيف والمتوسط، ومد البصر الخفيف واللابؤرية.

استئصال القرنية الظهارية بمساعدة الليزر (Laser – Assisted Subepithelial Keratectomy – LASEK): تُستعمل هذه العملية لعلاج قصر البصر ومد البصر الخفيف.

الليزك (Laser – Assisted in situ Keratomileusis – LASIK): تُستعمل العملية لعلاج قصر النظر الطفيف، ومد البصر الطفيف.

عملية وضع حلقة في القرنية (Intrastromal corneal ring segments): تُستعمل العملية لعلاج قصر النظر الخفيف.

عملية زراعة عدسة مع الاحتفاظ بالعدسة الأصلية (Phakic Intraocular Lens): هي عملية زراعة عدسة اصطناعية رغم وجود العدسة السابقة، تُستعمل من أجل علاج حالات قصر البصر الشديد، ومد البصر المتوسط والشديد.

شروط إجراء العملية

إصلاح قصر ومد البصر

من شروط إجراء العملية ما يأتي:

 عدم تغير درجة انكسار النظارات  التي يستعملها خلال السنة الأخيرة.

العمر فوق سن الثامنة عشر.

عدم وجود أمراض المناعة الذاتية ، نظرًا للتعقيدات التي قد تسببها هذه الأمراض في عملية شفاء الجرح.

الاستعداد لعملية إصلاح قصر ومد البصر

بشكل عام قبل إجراء أي من العمليات المذكورة يجب القيام بالآتي:

 يجب القيام بزيارة الطبيب، حيث يقوم الطبيب بفحص العين والتأكد من عدم وجود عدوى ميكروبية.

يجب تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لعدة أسابيع، حسب تعليمات الطبيب.

يجب القيام بإحضار فرد معك لمرافقتك بعد العملية.

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية والتاريخ المرضي الخاص بك.

يجب تجنب وضع مستحضرات التجميل تبعًا لتعليمات الطبيب.

خطوات إجراء العملية

تتنوع خطوات إجراء العملية باختلاف نوعها كالآتي:

1.الليزر السطحي

يتم القيام بإجراء هذا العلاج في عيادة الطبيب وأسفل تأثير التخديرٍ الموضعي باستعمال قطرة عين خاصة.

يتم إزالة الطبقة التي تُغطي القرنية.

يطلب منك الطبيب تحريك عينيك، وإن لم تستطع يقوم بتغيير شكل القرنية.

استئصال القرنية الظهارية بمساهمة الليزر

تُشبه تقنية العلاج هذه التقنية السابقة باستثناء المرحلة الأولى، يتم خلالها التخلص من طبقة خلايا القرنية الظاهرة كوِحدة واحدة وفي نهاية العملية يتم إعادتها لمكانها، ثم يتم القيام بوضع العدسات اللاصقة.

إصلاح قصر ومد البصر

عملية الليزك

في الآتي خطوات إجراء العملية:

يتم القيام بإجراء العملية في عيادة الطبيب أسفل تأثير التخدير الموضعي عن طريق قطرة عين مخدرة خاصة.

يتم عمل قطع في القرنية  باستعمال أداة خاصة.

يُساهم الليزر في التخلص من كمية محددة من القرنية، ثم تتم إعادة القرنية إلى مكانها.

في هذه العملية يُمكن إجراء الجراحة للعينين معًا.

 شاهد في الفيديوا طريقة اصلاح النظر بلليزر

احجز الان مع موقع اباالحسن للعملية

عملية وضع حلقة في القرنية

يقوم الجراح في هذه العملية بإدخال حلقة بلاستيكية على محيط القرنية، تعمل الحلقة على تصحيح قصر البصر عن طريق جعل القرنية مسطحةً.

عملية زراعة عدسة مع الاحتفاظ بالعدسة الأصلية

تتم زراعتها في جزء العين الأمامي  في المساحة الموجودة بين قزحية العين والقرنية، أو يتم تثبيتها للقزحية، أو تتم زراعتها في جزء العين الخلفي  في المساحة الواقعة بين القزحية والعدسة الطبيعية. 

مرحلة التعافي

بشكل عام يشعر المريض ببعض الوخز و غباش في الرؤية بعد إجراء العملية، يقوم الطبيب بصرف بعض القطرات التي يجب استعمالها تبعًا لإرشاداته. 

يجب على المريض عدم إجهاد العين واتباع إرشادات الطبيب بالكامل، والقيام بمراجعة الطبيب بصورة دورية.

اقرا ايضا : بعد عملية الليزر

إصلاح قصر ومد البصر

تهدف العمليات الجراحية الإنكسارية (Refractive surgery – العمليات التي تجرى للإستغناء عن النظارات) إلى تقليل إعتماد الشخص على إستعمال النظارات أو العدسات اللاصقة. إذ تقل الحاجة لدى معظم الأشخاص الذين أجريت لهم عمليات إنكسارية لإستعمال النظارات وقد يستغنون عنها بشكل مطلق. تعمل الجراحات الإنكسارية في قرنية العين على تغيير درجة التَّحَدُّب في العدسة بطريقة تمّكن أشعة الضوء من التركُّز على مقربة من الشبكية, مما يؤدي لتحسن حدة النظر حتى عند عدم إستعمال النظارات.

في حالات قصر البصر (Myopia) تكون درجة تحدُّب القرنية في مركزها صغيرة بينما في حالات مد البصر (Hyperopia) تكون درجة تحدُّب مركز القرنية كبيرة.

في الجراحات الإنكسارية التي تهدف الى اصلاح قصر ومد البصر تجرى زراعة عدسة داخل العين, يتم إزاحة مركز الأشعة الضوئية بإتجاه الشبكية بواسطة إضافة قوة بصرية للعين (optic power).

الأشخاص المرشحون لإجراء هذه العملية, هم الأشخاص الذين لا توجد لديهم مشاكل طبية في عيونهم, ولكنهم يرغبون في الإمتناع عن إستعمال النظارات أو الإستعانة بالعدسات اللاصقة خلال قيامهم بالأعمال اليومية .

إصلاح قصر ومد البصر

من الشروط الإضافية التي يتوجب توفرها لدى الشخص الذي يرغب في إجراء هذه العمليات: عدم تغير درجة إنكسار النظارات (Dioptria) التي يستخدمها خلال السنة الأخيرة, فوق سن الثامنة عشر, لا يعاني من أمراض في الأنسجة الضامة (أمراض كولاجينية – Collagen diseases) أو أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease), نظراً للتعقيدات التي قد تسببها هذه الأمراض في عملية شفاء الجرح.

يتم إجراء فحوصات قبل العملية الجراحية بهدف الكشف عن المرضى الذين سبق وأن أصيبوا بإلتهابات في العينين أو أي أمراض عدوائية أخرى. قد ينشط فيروس الهربس (Herpes) إثر إجراء العملية وبالتالي قد يلحق ضرراً بالقرنية.

من الآثار الجانبية التي سيتم ذكرها لاحقاً, الإحساس بوجود جسم غريب, الإنبهار من الإضاءة.

من مضاعفات هذه العملية الجراحية: إصلاح يقل أو يزيد عن الدرجة المطلوبة, الإصابة بالعدوى, الإلتهاب, اللابُؤرية غير المتجانسة (Astigmatism) والعتمة (عدم الشفافية).

عندما تلحق العدوى, الإلتهاب, العتمة, أو اللابؤرية الغير متجانسة, الضرر بمركز القرنية, فإن ذلك قد يؤدي إلى إنخفاض في حدة النظر التي يتعذَر إصلاحها بإستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات.

إصلاح قصر ومد البصر

رغم نسبة المضاعفات المنخفضة التي تحدث عادةً في مثل هذه العمليات الجراحية, إلا أنه يتوجب إعلام المريض وتقديم الشرح الوافي له بخصوص المضاعفات التي قد تسببها هذه العملية وكذلك إيجابيات القيام بها لملاءمة توقعات المريض قبل العملية.

أما عن أنواع العملية الجراحية: Photorefractive Keratectomy (PRK), Laser-Assisted Subepithelial Keratectomy (LASEK), Laser-Assisted in Situ Keratomileusis (LASIK), Intrastromal Corneal Rings (ICR), Phakic Intraocular Lens (POL.

أشعة ليزر الإكسمير (Excimer Laser): يتم بواسطته إجراء العمليات التالية: LASIK ,PRK و LASEK لتغيير درجة تحدّب القرنية.

تعمل أشعة الليزر على إطلاق أشعة فوق بنفسجية, تقوم بتفكيك الروابط بين الجزيئات الموجودة في القرنية دون التسبب بأي ضرر للنسيج المجاور. يقوم حاسوب مبرمج بحسب معطيات درجة الإنكسار الخاصة بالمريض, بالتحكم بأشعة الليزر بشكل يضمن بأن تكون إزالة الطبقة دقيقة.

مع تقدم التكنولوجيا, أصبح بالإمكان برمجة قطر أشعة الليزر إلى 1 مليمتر أو أقل من ذلك.

كما أن الأنظمة المتوفرة اليوم لمراقبة حركات العين, تمكن من إتمام العملية بدقة حتى عند تحرُّك العين.

اقرا ايضا : جراحة العين بلليزر 

إصلاح قصر ومد البصر

Photorefractive Keratectomy عملية إزالة الخلايا السطحية للقرنية لمعالجة عيوب انكسار العين – PRK: يتم إستخدام هذه التقنية في علاج قصر البصر الخفيف والمتوسط, مد البصر الخفيف واللابؤرية. ويتم إجراء هذا العلاج في عيادة الطبيب وتحت تأثير التخديرٍ الموضعي, بإستخدام قطرة عين خاصة. بدايةً يتم إستئصال خلايا ظهارة القرنية (corneal epithelium) ومن ثم ينكشف سَدى القرنية (Stroma of cornea) لأشعة الليزر.  يتم تقطير قطرة عين تحتوي على مضادات حيوية فور الإنتهاء من العملية ويتم وضع عدسات لاصقة فوق القرنية. قد يشعر المريض خلال الأيام الأولى التي تعقب العملية بأوجاع, وقد تدمع العين, كما أنه قد يعاني من عدم القدرة على تحمل النظر إلى الضوء وهذا ما قد يؤدي إلى تغيم الرؤية نتيجة للجرح في مركز القرنية. تتم إزالة العدسات اللاصقة بعد شفاء جرح القرنية (بعد 3-4 أيام). إلا أنه يتوجب على المريض إستعمال قطرة عين تحتوي على الستيرويدات طيلة ثلاثة أشهر بعد العملية. تتحسن حدة الرؤية بشكل تدريجي إلى أن تستقر بعد ثلاثة أشهر من العملية.

Laser – Assisted Subepithelial Keratectomy – LASEK: تشبه تقنية العلاج هذه التقنية السابقة, بإستثناء المرحلة الأولى التي يتم خلالها إزالة طبقة خلايا ظهارة القرنية كوِحدة واحدة وفي نهاية العملية يتم إعادتها لمكانها ومن ثم يتم وضع العدسات اللاصقة.

Laser – Assisted in situ Keratomileusis – LASIK: يتم إصلاح حالات قصر البصر, مد البصر واللابؤرية بواسطة هذه التقنية. يتم إجراء العملية في عيادة الطبيب تحت تأثير التخدير الموضعي بواسطة قطرة عين مخدرة خاصة. يتم عمل معلاق (Sling) للقرنية بإستخدام مِبْضَع القرنية المجهري (Microkeratome), سمك هذا المعلاق نحو 160 ميكرون, ويكون  مطوياً إلى الخلف من أجل كشف سدى القرنية. يساعد الليزر في إزالة كمية محددة من سدى القرنية ومن ثم تتم إعادة معلاق القرنية إلى مكانه. يتم تثبيت هذا المعلاق دون حاجة للغرز. وهكذا تنتهي العملية إلا أنّ على المريض متابعة العلاج بإستعمال قطرة العين التي تحتوي على المضادات الحيوية والستيرويدات لعدة أيام.  يكون العلاج بتقنية ال LASIK مصحوباً بألم خفيف, قد يستمر لعدة ساعات بعد الإنتهاء من العملية, بالمقابل يطرأ تحسُّن على حدة الرؤية بسرعة كبيرة. لقد تبين أن ال LASIK آمن وناجع كأسلوب علاجي لكلتي العينين في ذات اليوم, بينما في الأساليب الأخرى (PRK و LASEK) يتم علاج كل عين على حدة في أوقات مختلفة.

Intrastromal Corneal Rings: يتم علاج حالات قصر البصر الخفيف بهذه التقنية. يقوم الجراح في هذه العملية بإدخال حلقة بلاستيكية على محيط القرنية. تعمل الحلقة على تصحيح قصر البصر بواسطة جعل القرنية مسطحةً.

من إيجابيات هذا الأسلوب العلاجي: تحسين سريع في حدَّة النظر وإمكانية إزالة هذه الحلقات عند الحاجة.

من مخاطر هذا الأسلوب العلاجي: العدوى, الندوب, واللابؤرية الغير متجانسة.

احجز الان مع موقع اباالحسن للعملية

إصلاح قصر ومد البصر

إصلاح قصر ومد البصر

Phakic Intraocular Lens – Phakic IOL: وهي عبارة عن زراعة عدسات داخل العين لتصحيح الإضطرابات الإنكسارية وهي عدسات إصطناعية تتم زراعتها في غرفة العين الأمامية (Anterior Chamber – في المساحة الموجودة بين قزحية العين والقرنية) أو يتم تثبيتها للقزحية أو تتم زراعتها في غرفة العين الخلفية (posterior chamber – في المساحة الواقعة بين القزحية والعدسة الطبيعية). هذا الأسلوب ناجع في علاج حالات قصر البصر الشديد ومد البصر المتوسط والشديد. تحظى عملية زراعة العدسات داخل العين بالكثير من الإهتمام. إنخفضت نسبة المضاعفات التي تلي العملية, كالإنبهار, التوهج والعتمة في القرنية, نظراً لعدم تضرر القرنية. إضافة إلى ذلك, تعتبر هذه العملية قابلة للتغيير, إذ يمكن إخراج العدسة من العين وإعادتها إلى وضعها السابق كما كان قبل إجراء العملية. بالإمكان إجراء هذه العملية خلال نصف ساعة فقط و دون الحاجة لأكثر من تخدير العين بشكل موضعي, بواسطة قطرة مخدرة خاصة.

تنطوي هذه العملية على مضاعفات خطيرة, كالوذمة في العين, إلتهاب داخل العين, الساد أوالماء الأبيض (Cataract), إرتفاع الضغط داخل العين مع حدوث ضرر لمجال الرؤية – الزَّرق(Glaucoma) والإصابة بعدوى داخل العين, نظراً لخطورة هذه المضاعفات فإن هذا الأسلوب الجراحي لا يزال غير متبع بشكل واسع النطاق.

احجز الان مع موقع اباالحسن للعملية

طب العيون

جراحة العين بالليزر

ابالحسن
ابالحسن
Articles: 211
×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟