المناطق السياحيه في مشهد2

المناطق السياحيه في مشهد2

المناطق الدينيه للسياحه في مشهد 

موقع اباالحسن لعمليات التجميل زراعة الشعر ,تجميل الانف, نحت الجسم يتمني للزوار رحله ممتعه وبكمال الصحه والعافيه

لذلك قدمنا لكم في هذا المقال بعض المناطق الدينيه لرحلتكم 

1 _ المام الرضا صلوات الله عليه

المناطق السياحيه في مشهد

أبو الحسن علي بن موسى (ع) الملقب بالرضا هو الإمام الثامن من الأئمة الاثني عشر (ع) والمعصوم العاشر من المعصومين الأربعة عشر (ع). الإمام الرضا (ع) من نسب رسول الله (ص) وخليفته الطاهرين. وهو معروف أيضًا بالعالم المحمدي.

تاريخ ميلاد الامام الرضا (ع)
وبحسب مؤرخيه المشهورين فإن الإمام الرضا (ع) توفي في الحادي عشر من ذي القعدة سنة 148 هجرية. ولد في المدينة المنورة. (الكافي ج1 ص486)

اسم وألقاب الإمام الرضا (ع)
اسمه المبارك “علي”، ولقبه “أبو الحسن”، وله عدة ألقاب منها؛ وهم رضا وصابر وفضل وقرة عين المؤمنين (نور أعين المؤمنين) و… (الهداية الكباري ص279 ؛ كشف الغمة في عرفة الامام ج2 ص284)

لكن لقبه الأكثر شهرة هو “الرضا” الذي يعني “المتعة”.

2 – خواجه ربيع

المناطق السياحيه في مشهد2

عن اسم قبر خواجة ربيع: الخواجة ربيع (ربيع بن خثيم) من قبيلة بني أسد ومقيم الكوفة، من أتباع صدر الإسلام (من فهم أصحاب النبي) وأيضا من الصحابة وقواد الصحابة. علي بن أبي طالب وأقارب معاوية، هو ابن أبو سفيان، غادر العراق إلى إيران وخراسان في السنوات الأخيرة من خلافة الإمام الأول، بقصد العزلة وتجنب الصراع (علي ومعاوية). وأقام في أواخر حياته مدينة نوغان (مركز ولاية طوس آنذاك) وأخيراً سنة 63 هـ. وفي رواية أخرى أنه توفي سنة 61 ودفن في شمال نوغان.

معلومه: أن علي بن موسى الرضا زار قبر خواجة ربيع أثناء رحلته إلى خراسان سنة 200-203هـ.

3 – أبا السلط الهروي

المناطق السياحيه في مشهد2

عبد السلام بن صالح بن سليمان، المعروف بخواجة عبسلات، ولد في المدينة المنورة، وبما أن جده الأكبر من هرات، أفغانستان الحالية، فهو يعرف بعبسلات هراوي.
الخواجة مطلق هو الراوي أم خادم النبي؟

ولما كان الإمام الرضا عليه السلام بنيسابور وصدر حديث سلسلة الذهب كانت العباسات أيضاً في هذه المدينة وروى ذلك الحديث المشهور. وأغلب الروايات المتعلقة باستشهاد علي بن موسى الرضا (عليه السلام) مروية أيضاً عن العباسلة.

وبعد خروج الإمام الرضا (عليه السلام) من نيسابور، غادر نيسابور مع الإمام وتوجه نحو طوس ومرو. يقول ابن حجر: كان عبسلات مع الإمام الرضا (عليه السلام) في جميع المجالس والحلقات، وكان حاضراً في مناظرات الإمام ومظاهراته مع رؤساء الأديان والمتكلمين والعلماء.

وقد اعتبره جمهور علماء الإمامية من أصحاب علي بن موسى الرضا. ورغم أن معظم المصادر السنية قد عرّفت أبوسلط بأنه خادم علي بن موسى الرضا؛ إلا أن علماء الإمامية لم يعتبره أحد غير الولي الأردبيلي خادماً لعلي بن موسى الرضا، وقدموا شخصاً اسمه ياسر ونادر خادماً للنبي. ومن المحتمل أن يقال أن كل هؤلاء الناس كانوا خدمًا لقداسته بطريقة ما؛ ولكن بما أن الجوانب العلمية والحديثية في كونه عبداً، فإن معظم علماء الإمامية لم يطلقوا عليه كلمة خادم.

3 – امامزاده يحي

المناطق السياحيه في مشهد2

يقع إمام زاده يحيى ميامي في القرية التي تحمل الاسم نفسه وعلى طريق سرخس على بعد 50 كم من مشهد. تقع هذه القرية على منحدر جبلي وتتمتع بمناخ رائع. يقع ضريح هذا الإمام زاده على بعد كيلومتر واحد من هذه القرية عند سفح الجبل.
وهذا الامام زاده من ولد خلف زيد ومن ولد الامام زين العابدين (ع). اسم أمه ريتا، وهي بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد حنيفة، وهي حفيدة زين العابدين سنة 107 هـ. ولد أ. سافر يحيى من نينوى “كربلاء” إلى المدائن لمواصلة حملته ضد الأمويين لأنه لم يكن آمنا. ثم هاجر منها إلى خراسان.

سنة استشهاد الامام زاده يحيى مشهد
وأخيرًا، استشهد إمام زاده مزبور في جوزجان، التي كانت جزءًا من خراسان القديمة (الواقعة في أفغانستان الحالية). وفي سنة 125 هـ. استشهد وهو في الثامنة عشرة من عمره على يد عملاء الخليفة في ذلك الوقت. يعود تاريخ بناء مبنى إمام زاده إلى القرن العاشر الهجري.

4 – قدمگاه ( موضع قدم الإمام الرضا )

المناطق السياحيه في مشهد2

اين يقع القدمقاه وماهو ؟

يتعين عليك السفر لمسافة حوالي 24 كم من نيشابور وحوالي 100 كم من مشهد لتتمكن من رؤية حديقة جادامغاه في قاع جبل على المنحدر الجنوبي لجبل بينالود ومواجهة سهل نيشابور. المنطقة المباركة والتي تعتبر من معالم السياحة الدينية في إيران لسنوات عديدة، ويعود اسمها إلى وجود حجر أسود منقوش عليه آثار أقدام مبارك. ويقولون سنة 200 هجرية. ووقف في هذا المكان حضرة الرضا (ع) الذي كان في طريقه إلى مرو من المدينة المنورة، وعندما أراد أن يستحم بالتراب، ظهر الماء الجاري. هذا الحدث المهم حول هذا المكان إلى مكان مقدس وآمن للحجاج على طول الطريق المؤدي إلى مشهد، وبعد ذلك في عصور مختلفة، تم إنشاء مجمعات وسيطة مثل الخانات والخزانات والحمامات وأماكن لاستراحة الحجاج والمسافرين على جانب الشارع. تم بناء الشكل الأصلي للحديقة الحالية والمبنى في العصر الصفوي بأمر من الشاه عباس الأول، وهو مجمع ذو هندسة معمارية إيرانية تقليدية ونوافذ صينية معقودة فريدة من نوعها. تم ترميم وترميم هذا المبنى في فترات لاحقة في عهد الشاه سليمان الصفوي وفي عهد ناصر الدين شاه قاجار. يشكل جناح مثمن الشكل أساس هذا الممر، ويوجد على جانبه الشرقي أربعة أقواس صغيرة تحمي نبعًا فوارًا. ويقال أن مياهها كانت تغلي أثناء وضوء الرضا (ع) ولهذا سميت تشاشما حضرتي، ومن بين المعالم السياحية الأخرى في هذه المنطقة المقدسة الخان سرايا ورباط جادامجاه والحمام والصهريج والقلعة.

5 ) السيدان ياسر وناصر ابنا الإمام الكاظم في طرقبه.

المناطق السياحيه في مشهد2

اين يقع مرقد السيد ياسر والسيد ناصر و من هم  ؟

السید یاسر و السید ناصر هما من ابناء الامام موسي بن جعفر الکاظم علیه السلام  و اخوان الامام الرضا علیه السلام.

قیل هما کانا توأمان و يقع مرقدهما الشريف الکیلومتر الخامس في غرب مدينة مشهد المقدسة و في طريق طرقبة و بدایة قریة گلستان. بعد هجرة الامام الرضا (ع) هما هاجرا الی مشهد المقدسة. کان المرقد في البدایة مسجد صغیر لکن في سنة 2003 م، تم اعادة بنائه بید زوار من الدول العربیة.

و بعد سنوات نذر شخص کویتی فیه و قضی حاجته بسرعة. بهذا السبب تقبل کل نفقات صنع و ترکیب الضریح کاملة علی حسابه. هذا المکان یعد المزار الثاني یهتمون الزوار العرب من العراق و دول الخلیج بزیارته في مشهد المقدسة بعد الحرم الرضوي الشریف.

6) خواجه مراد

أين الخواجة مراد ومن هو ؟

على بعد 14 كيلومترًا جنوب شرق مشهد وجنوب طريق فريمان، على المرتفعات المطلة على جبال بينالود، يقع قبر خواجة مراد. خواجي مراد هو ضريح صغير بالقرب من مدينة مشهد. وبحسب الروايات المختلفة فإن هرثمة بن عين (خواجة مراد) كان من أصحاب الإمام الرضا (ع) الذي قتل سنة 210 هـ. منذ أن تحدث خواجة مراد ضد حكومة المأمون بعد استشهاد الإمام الشيعي الثامن، أصبح يتمتع بشخصية محترمة لدى الناس. يمكنكم اليوم زيارة مقبرة خواجة مراد في مقبرة صغيرة في فجوة جبل بنالود.

ملاحظة: عادةً تقوم الحملات برحلة إلى هذه الأماكن، ويكون زيارة الأماكن من 1 إلى 3 في يوم واحد.



ثانيا: الأماكن السياحية

1 ) منتزه كوهسنگي ( الذهاب إليه عصرا وليلا – يبعد عن الحرم 20 دقيقة تقريبا ).

2 ) شلالات اخلمد ( الذهاب صباحا والعودة عصرا – تبعد عن مشهد ساعتين تقريبا – يُفضل لبس حذاء رياضي وحمل حقيبة وأكل وماء ووجبة غذاء بسيطة – غير مناسبة للأطفال الصغار وكبار السن).

 

3 ) منتزه بارك ملت ( حديقة وألعاب أطفال – ألعاب الأطفال تُفتح الرابعة عصرا – تبعد عن الحرم نصف ساعة تقريبا ).

4 ) حديقة الحيوان ( باغ وحش ) وألعاب الأطفال ( منتزه كوهستاني ) تبعد عن الحرم 40 دقيقة تقريبا – عادة الحملات تتكفل بالرحلة إضافة إلى زيارة طرقبه .

5 ) طرقبه ( سوق شعبي ومطاعم ) وزيارة السيدين ياسر وناصر

6 ) شانديز ( طرقبه وشانديز تبعدان عن الحرم ساعة تقريبا – من الممكن زيارتهما في يوم واحد – شانديز عبارة عن مطاعم في جو عليل – مناسبة للغذاء أو العشاء – اسأل عن منطقة زُشك ).

7 ) حديقة وكيل آباد ( من الممكن زيارتها مع رحلة شانديز ).

8 ) فردوسي ( تبعد ساعة أو أكثر تقريبا عن الحرم – قبر الشاعر فردوسي وسط حديقة ).

 

9 ) متحف الإمام الرضا ومتحف القرآن ( يقعان في الحرم المطهر )

10 ) نيشابور ( تستغرق الرحلة ساعتين أو أكثر – الانطلاق صباحا – عادة تقوم الحملات بهذه الرحلة بدون زيارة الشلال ومسجد جوبي – في الطريق إليها زيارة قدمگاه ( موضع قدم الإمام الرضا عليه السلام + شلال درود ( شلال صغير – يفضل الغذاء فيه – يبعد عن قدمگاه 3 أو 4 كيلومترات ) + مسجد جوبي بالقرب من نيشابور ( قرية خشبية ) – في نيشابور زيارة إبراهيم المحروق وأخيه – مقبرة عمر الخيام – بي بي شطيطه ).

11 ) حديقة نادري ( صغيرة – قريبة من الحرم – مقابل مجمع الغدير ).


ثالثا: أماكن التسوق :

1 ) مجمع الماس شرق

 

2 ) مجمع بروما

3 ) بازار مركزي ( قريب من الحرم يقع على شارع شيرازي – أسعاره مناسبة )

4 ) بازار جنت ( سوق الجنة )

5 ) ألبسكو ( ملابس )

6 ) مجمع زيست خاور

7 ) بازار رضا ( سوق شعبي قريب من الحرم عند مدخل الإمام الرضا )

8 ) بازار خيام ( قريب من الماس شرق )

9 ) مجمع بين المللي ( ملابس ).

المزيد من المناطق السياحيه في مشهد

اقرا ايضا : تکالیف تجمیل الانف

زيارة مقبولة .. نسألكم الدعاء

ابالحسن
ابالحسن
Articles: 211
×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟