عملية تصغير الشفايف

عملية تصغير الشفايف

عملية تصغير الشفايف

يعانى البعض من كبر حجم الشفتين وعدم تناسقهما مع باقي ملامح الوجه سواء لزيادة الحجم أو الطول أو البروز للخارج, مما يسبب مظهراً مزعجاً لهم يؤثر على ثقتهم بأنفسهم في التعامل مع الغير, لذا يلجأ الكثير منهم إلى إجراء عملية تصغير الشفايف.

ما هي المواصفات المثالية للشفاه

الشفاه المثالية هي التي تتناسب مع حجم الوجه والخدين والأنف وبقية تقاسيم الوجه المحيطة بها
يجب أن تكون مدعومة بأسنان مصطفة بانتظام
لا تظهر اللثة من أسفل الشفاه عند الابتسامة
أن يكون سمك الشفتين العليا والسفلى متناسق
وضوح الخط الفاصل بين الجلد والأنسجة الرخوة ذات اللون الأحمر أو الوردي
انتظام واستقامة زوايا الفم
عدم وجود تجاعيد أو تشققات حول الشفتين.

احجز للعمليه مع موقع اباالحسن

ما هي دواعي إجراء عملية تصغير الشفايف؟

يمكن إجراء جراحة تصغير الشفاه لمن يعانون من كبر حجم الشفتين بشكل طبيعي وعدم تناسقهما، كذلك يمكن إجراؤها لعلاج التضخم الغير مرغوب بعد إجراء عمليات تكبير الشفاه الدائمة النتيجة.

ولا تقتصر أغراض تصغير الشفاه على التجميل بشكل بحت بل تتعدى ذلك إلى الأغراض الوظيفية, فكبر حجم الشفتين بشكل بارز وخارج السياق يتعارض مع وظائف الفم بشكل عام, وقد يؤدى كبر حجم الشفتين إلى عدم التمكن من إغلاقهما في وضع الراحة مما يسبب انسياب اللعاب من جانبي الفم.

كما يؤثر على مخارج الحروف فيسبب مشاكل في الكلام والأصوات ويعيق التواصل مع الآخرين مما يؤدي إلى الإحراج للأشخاص أحياناً وفقدان الثقة بالنفس, كما أنها تؤثر على عملية المضغ وبلع الطعام.

ما هي موانع إجراء عمليات تصغير الشفاه؟

ينبغي على الطبيب أولاً أن يحدد ما إذا كان كبر حجم الشفتين هو مشكلة قائمة بالفعل أم لا, ففي بعض الأحيان يكون كبر حجم الشفتين مخادعاً وغير حقيقياً لوجود التهاب حاد يؤدي إلى حدوث تورم بالشفتين, لذا يجب مراجعة التاريخ المرضى للراغبين في إجراء هذه العملية بدقة.

فى أحيان أخرى يهيأ للمريض أنه يعانى من كبر حجم الشفتين وتصبح هذه لديه مشكلة مزمنة تؤرقه باستمرار, لذا يجب مراجعة الحالة النفسية للمريض والتأكد من أنه لا يعاني من أى اضطرابات نفسية.

كما ينبغي تجنب إجراء عمليات تصغير الشفتين أثناء مراحل الالتهاب الحاد في حالات كبر حجم الشفتين التي تسببها الأمراض المزمنة. وقد يحتاج المريض في بعض الأحيان إلى إجراء أكثر من عملية خاصة في الأغراض العلاجية وليس التجميلية, ولذا يجب أن يكون على علم تام بخطة العلاج منذ البداية.

أما في حالة وجود مشاكل في الهيكل العظمى للجمجمة أدت إلى بروز الشفتين للخارج مما أدى إلى الإيحاء بكبر حجم الشفتين فإن التدخل بتصغير حجم الشفتين يكون ممنوعا لأنه غير ذي جدوى ولا يؤدي إلى حل المشكلة, وهنا ينبغي التدخل جراحياً لتعديل وضع العظام لحل المشكلة.

عملية تصغير الشفايف

كيف تتم عمليات تصغير الشفاه؟

كيفية تشخيص المشكلة
يحتاج الطبيب إلى تحديد المشكلة التي أدت إلى كبر حجم الشفتين لكي يستطيع اتخاذ الإجراء المناسب للتعامل معها, وفى سبيل ذلك يحتاج إلى استخدام بعض الوسائل التحليلية والتشخيصية مثل:

الفحص بالعين المجردة وإجراء القياسات المطلوبة على الوجه من الأمام والجانبين لتحديد مدى تناسق الشفتين العليا والسفلى معاً و كذلك فيما بينهما وبين التقاسيم الوجهية بشكل عام.
فحص أنسجة الوجه بشكل عام والشفتين بشكل خاص يدوياً لتحديد إمكانية وجود مشاكل في العضلات, أو الأنسجة المبطنة والمغلفة لها.
إجراء تصوير بالأشعة السينية على عظام الجمجمة سواء للشكل الأمامي أو الجانبي لتحديد حجم العظام وهل هناك أي مشاكل تتعلق بتناسق حجمها مع بعضها البعض وكذلك مدى امتداد الأنسجة الرخوة التي تكسوها.
في بعض الأحيان يجب إستشارة طبيب نفسي مختص لاستبعاد إمكانية وجود اضطرابات نفسية توهم المريض بوجود مشكلة في حجم الشفتين رغم عدم وجودها فعلياً.
شفاه بعد التصغير

احجز للعمليه مع موقع اباالحسن

عملية تصغير الشفايف

احجز للعمليه مع موقع اباالحسن

مرحلة العلاج

العلاج الدوائي
يعتبر العلاج الكيميائي بالأدوية ذو فائدة محدودة جداً في علاج مشكلة كبر حجم الشفتين, حيث يقتصر التدخل طبياً بالأدوية على بعض حالات كبر حجم الشفتين الكاذبة لعلاج السبب الذي أدى إلى ظهور هذه المشكلة كحدوث التهاب حاد أو عدوى أدت إلى حدوث انتفاخ وتورم ويستخدم في هذه الحالات بعض الأدوية كمضادات الالتهاب بمختلف أنواعها والمضادات الحيوية المتخصصة لكل عدوى على حده.

كما يمكن التدخل بهذه الطريقة في حالة الحاجة إلى تصغير حجم الشفاه بعد إجراء عملية تكبير للشفاه أدت إلى نتائج غير مرضية كما في حالة حقن كمية زائدة من حمض الهيالورنيك المستخدم في تكبير الحجم, وذلك عن طريق حقن إنزيم الهيالورينيديز الذي يؤدى إلى تحلل حمض الهيالورنيك وبالتالي تصغير الشفتين مرة أخرى وبذلك يتم علاج المشكلة.

عملية تصغير الشفايف

العلاج الجراحي

تتم عمليات تصغير الشفاه جراحيا تحت تأثير إما مخدر كلي أو مخدر موضعي مع مهدئ.
تستغرق العملية جراحياً مده تتراوح من نصف ساعة إلى ساعتين تبعاً للحالة.
يمكن إجراء عملية تصغير الشفاه جراحياً إما من داخل الفم أو من خارجه.

تصغير الشفاه جراحياً من داخل الفم

يتم بإجراء شق جراحي عرضي أو طولي على الشفاه من الداخل تبعاً للموضع والمدى المطلوب للتجميل.
ثم يتم إزالة جزء من الدهون والأنسجة المخاطية الرخوة ومن ثم تقطيب الشق الجراحي.
الغرز الجراحية داخل الفم تذوب تلقائياً خلال أسابيع قليلة بعد إتمام الإجراء.

تصغير الشفاه جراحيا من خارج الفم

يتم بإجراء شق جراحي عرضي في الالتقاء بين الأنف والشفاه,
ثم يتم إزالة الأنسجة وتعديل العضلات وشد الجلد ثم تقطيب الشق الجراحي.
الغرز الجراحية خارج الفم تحتاج إلى الإزالة بمعرفة الجراح بعد مضي أسبوع على الجراحة.
تصغير الشفاه من خارج الفم

احجز للعمليه مع موقع اباالحسن

فترة التعافي والنقاهة بعد إجراء العملية

يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء الجراحة وممارسة حياته الطبيعية, فى اليوم الأول وبعد إجراء الجراحة يشعر المريض ببعض الألم وأحياناً يرافقه تورم بسيط يستمر من ثلاثة إلى خمسة أيام لذا يحتاج المريض إلى كمادات باردة على موضع الجراحة وبعض المسكنات. ينبغي استعمال وسادة طرية ومرتفعة للحفاظ على وضع الشفتين للأعلى والرأس في حالة راحة. فى حالة وجود ألم شديد, احمرار, تورم مبالغ فيه أو تقيحات صديدية يجب مراجعة الطبيب فوراً دون تأخير لاتخاذ الإجراءات اللازمة. فى حالة إجراء الجراحة من خارج الفم فانه يجب مراجعة الطبيب لإزالة الغرز الجراحية, كما يمكن في هذه الحالة استخدام بعض الكريمات لتلاشى أثار الندوب. عادة ما تظهر النتائج النهائية بعد مضي شهرين إلى ثلاثة أشهرعلى إجراء العملية.

ما هي الآثار الجانبية لعملية تصغير الشفاه؟

قد يحدث تورم أو احمرار أو كدمات خفيفة في مكان إجراء الجراحة في الأسبوع الأول سرعان ما تزول.
قد تؤدي الجراحة إلى عدم تناسق وفقدان للتطابق المطلوب في جانبي الشفاه الأيمن والأيسر.
فى بعض الأحيان قد تحدث ندوب دائمة في مكان إجراء الجراحة مما يستدعى التدخل مرة أخرى لإزالتها وتجميل المكان.
وقد يحدث إحساس دائم بالخدر أو فقدان الإحساس في هذا مكان الجراحة.
في حالات نادرة جداً يمكن أن تتكون أكياس دهنية صغيره في حالة حدوث ضرر للغدد اللعابية الدقيقة الموجودة في الأنسجة المبطنة للشفتين.
وتشمل هذه الآثار كذلك الآثار الجانبية للعمليات الجراحية بشكل عام كحدوث نزيف أو انتقال للعدوى أو وجود حساسية للمخدر المستخدم.

اقرا المزيد  : السياحه في ايران مشهد

زراعة الشعر في مشهد

حقن البلازما للشعر

جراحه لیبوماتیک

انستقرام الموقع

العوده للصفحه الرئیسیه

عملية تصغير الشفايف

ابالحسن
ابالحسن
Articles: 211
×

 

مرحبا!

 تواصل معي لحجز موعد ولمزيد من المعلومات
× كيف يمكنني مساعدتك؟