أضرار زراعة الشعر والاثار الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة لعملية زراعة الشعر، في حين أن بعض أضرار زراعة الشعر غير شائع؛ وبعضها مؤقت وبعضها يستمر لفترة أطول من الزمن. و سيتم مناقشة الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هنا:

 

  1. تساقط الشعر

عندما تخضع لعملية زراعة الشعر، كنت تعتقد أن شعرك سوف ينمو ويصبح أكثر سمكا. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن الكثير من الناس لابد ان يكونوا مؤهلين نفسيا إذا حدث أي سقوط في البداية. تُعرف هذه المرحلة باسم سفك (تساقط) وهي عملية طبيعية بعد زراعة الشعر. يسقط الشعر المزروع في خلال 2-3 أسابيع ويصبح نمو الشعر الجديد ملحوظ من 3-4 أشهر. في بعض الأحيان في حالات قليلة يمكن أن يكون هناك فقدان كثير للشعر الاصلي بسبب الجراحة وهذا أمر نادر الحدوث وسيعود إلى النمو مرة أخري في غضون بضعة أشهر. و يتم شرح كل هذه الإجراءات للمريض في مراكز زراعة الشرح حتى لا يشعر بالقلق.

 

  1. حدوث نزيف بعد العملية

سواء كنت تحصل على زرع وحدة الجريبات أو استخراج وحدة الجريبات، لا بد أن يكون هناك بعض فقدان الدم. في حين أن معظم الأطباء من ذوي الخبرة يقللون نسبة فقدان الدم إلى الحد الأدنى الممكن. و لكن يجب على الأطباء التأكد من أن المريض لا يأخذ أي أدوية ترقق أو تضعف الدم أو يعاني من أي نزيف ذات الصلة بالمشكلة. ونحن بالكاد نواجه هذه المشكلة.

 

  1. احتمالات حدوث العدوى

إذا كنت قد اخترت طبيب جيد، يمكنك التأكد من أنك لن تضطر لمواجهة أي التهابات، ولكن حتى إذا توافرت أفضل الخدمات الطبية قد يكون هناك بعض العدوى التي تتطلب دورة قصيرة من المضادات الحيوية.

 

  1. الاحساس بالألم

أي إجراء لإستعادة الشعر) FUE أو FUT ( لا بد أن يكون بعض هناك من الألم، وخاصة في FUT. بينما في معظم الحالات، سيقوم الطبيب بإعطاء بعض المهدئات والتخدير، ولكن هناك حالات نادرة، حيث يكون هناك ألم حتى بعد اكتمال عملية زراعة الشعر سوف يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم لتجنب ذلك في فترة ما بعد العملية. في بعض الأحيان، في حالات FUT ، قد يمتد إحساس الألم لدى المريض. في أغلب الأحيان يُنصح للمريض بأخذ الباراسيتامول للتغلب على هذا الألم.

 

  1. الشعور  بالرغبة في الحكة

قد يكون هذا هو أكثر الآثار الجانبية شيوعا و يعاني منه غالبية الناس الذين يخضعون لعملية زراعة الشعر. الحكة تحدث بسبب تشكيل الجرب في موقع الزرع. أسهل طريقة للتعامل مع هذا الوضع هو الحفاظ على رش السائل الذي يصفه لك الطبيب وغسل فروة الرأس بالشامبو الطبي بعد الأسبوع الأول من الجراحة. والحكة أيضا، كما هو الحال مع الآثار الجانبية الأخرى، سوف تتلاشى على مدى بضعة أيام. في بعض الأحيان، وينجم عن استخدام مينوكسيديل وكذلك التي يجب أن تتوقف.

 

  1. ظهور تورم في فروة الرأس

وهذا أثر جانبي آخر شائع جدا ويتعرض إليه أغلبية الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية. ومع ذلك، فإن مواقع التورم قد تختلف من شخص لآخر. هناك بعض الناس قد يكون التورم على جبينهم، و الآخرين قد يكون حول أعينهم. في بعض الحالات. عادة، يميل التورم إلى الهبوط في غضون أيام قليلة، ومع ذلك، إذا لم يحدث هبوط للتورم في غضون أيام قليلة، سيكون من الأفضل الذهاب الى طبيبك الخاص.

 

  1. الخدر (التنميل)

وغالبا ما يوجد عند قطع الأعصاب عند خضوع المريض إلى عملية  ومع ذلك، في بعض المراكز المتخصصة، يتجنبون أي تلف الأعصاب، وبالتالي الخدر.

 

  1. حدوث الندبات

إذا كنت قد خضعت لعملية زراعة الشعر بطريقة FUE ، ثم سيكون لديك ندبات صغيرة، والتي سوف تختفي في غضون أسابيع قليلة. وبالإضافة إلى ذلك، عندما ينمو الشعر الجديد، سوف تختفي هذه الندبات من فروة الرأس. ومع ذلك، إذا كنت قد خضعت لعملية زراعة الشعر بطريقة FUT،  سوف يكون لديك ندبة خطية، ولكن مع نمو الشعر بطريقة سليمة  وأسلوب صحي، سوف لا يكون لديك ما يدعو للقلق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*