تعليمات وارشادات ما بعد زراعة الشعر

تعليمات ما بعد زراعة الشعر

تعليمات ما بعد زراعة الشعر جراحة استعادة الشعر هو إجراء دقيق و الالتزام بالتعليمات التالية أمر ضروري لكي تحصل على افضل النتائج.

  1. المشروبات الكحولية لا تستهلك لمدة ثلاثة أيام بعد إجراء الجراحة لأن الكحول من الممكن أن يسبب النزيف.
  2. لا تأخذ الفيتامينات، أسبيرين أو إيبوبروفين أو أرثريتيس لمدة 3 أيام على الأقل بعد الإجراء الخاص بك. هذه الأدوية سوف تؤدي إلى النزيف المفرط. إذا كنت تعاني من لألم أو الصداع، يرجى استخدام أدوية ارى غير الأسبرين لأنه يحتوي على مكونات مثل اسيتامينوفين (تايلينول) الذي من الممكن ان يؤدي الي النزيف.

يمكن للطبيب المختص إعطاء العديد من الأدوية لك مثل :

  • بريدنيزون ( PREDNISON ) – يساعد هذا في منع التورم. يجب أن يؤخذ حتى لو كان التورم غير موجود و يجب عليك اتباع التعليمات الموجودة على الوصفة الطبية.
  • أنتيبيوتيك( ANTIBIOTIC ) – قد ينصح الطبيب ببعض المضادات الحيوية التي تمنع العدوى في فترة ة. وينبغي على المريض استشارة الطبيب اولا قبل أخذ أي منها.
  • بين ريليفر ( PAIN RELIEVER ) – وهذا عبارة عن مسكن خفيف يساعد على تخفيف الألم الذي قد تواجه ما بعد زراعة الشعر. ويمكن أخذ قرص واحد إلى اثنين كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة. یجب عدم تناول المشروبات الكحولية أثناء تناول ھذا الدواء لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى أثار سلبية .و يجب ايضا عدم القيام بأي نشاط جسدي اثناء تعاطي هذا الدواء.
  1. يجب عليك الامتناع عن ممارسة الرياضة مثل الجري وركوب الدراجات ورفع الأثقال، فضلا عن أنشطة مثل الجولف والبيسبول وكرة القدم، وما إلى ذلك على الأقل ثلاثة أيام بعد إجراء العمليات الجراحية لأن القيام بمثل هذه الانشطة في هذه الفترة الحرجة قد يؤدي إلى النزيف وفقدان الطعوم، فضلا عن تورم مكثف حول العينين والجبين. وينبغي تجنب النشاط البدني القوي لمدة أسبوع واحد بعد الجراحة.
  2. لا تنحني أو تشارك في رفع أشياء ثقيلة لمدة 48 ساعة على الأقل بعد الجراحة لتجنب النزيف أو التورم الزائد.و يجب عليك إبقاء رأسك والجزء العلوي من الجسم مرتفع فوق مستوى قلبك خلال هذا الوقت، وخصوصا عند النوم.
  3. في حالات خاصة، قد يحدث نزيف بسيط من واحد أو أكثر من مواقع المناطق المانحة. ويمكن تخفيف هذا عن طريق تطبيق ضغط خفيف على المنطقة بقطعة قماش رطبة نظيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق. يجب الحرص على عدم تعطيل الطعوم المحيطة بها.
  4. تطبيق حزم الثلج على النحو التالي: في منطقة المانحة، يتم تطبيق حزمة الثلج مباشرة لمدة 10 دقائق في الساعة لمدة 3 أيام و لابد للمريض أن يكون مستقظا،. يرجى تطبيق لوحة الشاش إلى المنطقة أولا ثم وضع حزمة الثلج على الشاش. في المنطقة المستقبلة، لا يمكن بتطبيق الحزمة الثلجية مباشرة على المواقع الُمطعمة. بدلا من ذلك،من الافضل وضع حزمة الثلج على الجبهة لمدة عشر دقائق في الساعة، في حين ان يكون المريض مستيقظا، لمدة ثلاثة أيام. وكلما كانت حزمة الثلج في مكانها، كلما قلت الفرص في حدوث التورم.
  5. يعتبر التورم واحدة من العقبات الطفيفة التي من الممكن ان تنتج عن إجراء جراحة استعادة الشعر. إذا حدث تورم، فإنه عادة ما يحدث بعد حوالي 48-72 ساعة بعد إجراء العمليات الجراحية. لا يشعر المريض بأي ألم بسبب هذا التورم وسوف يبدأ على الجبين وعلى جسر الأنف و من الممكن أن يمتد حول العينين. إذا كان هذا التورم، لا يجب عليك الانزعاج لأنه سوف يهدأ تلقائيا في غضون 2 إلى 3 أيام. يمكن استخدام حزم الثلج على مناطق المصابة بالتورم والاسترخاء لعلاج هذا التورم. و يجب عليك على المريض الابتعاد عن القيام بأي نشاط بدني قوي.
  6. يجب على المريض النوم و أن تكون رأسه والجزء العلوي من الجسم مدعومة على العديد من الوسائد لمدة 3 إلى 4 أيام الأولى. هذا سوف يمنع تورم في الجبهة.
  7. لا تغسل أو تعطل الطعوم لمدة 24 ساعة بعد الجراحة. بعد هذا الوقت من الممكن الاستحمام وغسل الشعر عن طريق الشامبو في يدك وتطبيق برفق على المنطقة المطعمة وكذلك المناطق المانحة. يجب استخدام الماء البارد و ان يكون ضغط الماء خفيف أثناء عملية الشطف. يجب اتخاذ هذه الاحتياطات لمدة 5 أيام بعد إجراء العمليات الجراحية. بعد ذلك، قد يمكن استخدام الشامبو العادي. و من المستحسن استخدام مرطب كثيف يوميا على المواقع المطعمة وكذلك في المنطقة المانحة. يجب تطبيق المرطب بعناية على المنطقة لمدة 5 دقائق، ثم الشطف بلطف. وهذا سوف يقلل بشكل كبير من تشكيل الجرب.
  8. يجب تطبيق الضغط الخفيف على الطعوم مع منشفة أو لوحة الشاش بعد الخروج من الحمام. وهذا يعمل على امتصاص أي نقط دم التي من الممكن ان تكون قد شكلت على أو حول مواقع المستقبلة.
  9. إذا كنت تستخدم المجفف الكهربائي، يجب عليك ضبطه على نظام البارد للأيام الخمسة الأولى بعد الجراحة لأنه يمكن أن يسبب الهواء الدافئ نزيفا طفيفا في واحد أو أكثر من المواقع المطعمة.
  10. فمن المستحسن أن يتم رش الطعوم بإستخدام (Graftcyte) على المنطقة المطعمة 4-6 مرات في اليوم على الأقل في الأسبوع الأول بعد الجراحة. هذا يسرع عملية الشفاء. ويمكن استخدام هذا المنتج أيضا في منطقة المانحين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*